أخبار عاجلة

من هم أهل الذمّة وماهي الجزية في الإسلام؟

أهل الذمّة :
أهل الذمّة في الإسلام هم الأشخاص الذين يعتنقون ديانات أخرى غير الإسلام ويعيشون في ظلّ الدّولة الاسلامية  والحكم الإسلامي كاليهود و النّصارى وسبب تسميتهم بأهل الذمة هو أنهم يعيشون تحت حماية الدّولة الإسلاميّة وأنّهم محميون من الأذى سواءاً من المسلمين أو من غيرهم.
ومن هذا موقف شيخ الإسلام إبن تيميّة يوما عند مفاوضة المغول على أسرى من المدنيين كانوا أسروهم في هجمات على مدن سورية. وحين أدرك أن المغول يحاولون تسليمه الأسرى المسلمين فقط، دون أهل الكتاب، والاحتفاظ بهؤلاء كعبيد، رفض ابن تيمية العرض قائلا: أهل الذمة ” أي أهل الكتاب “ قبل أهل الملة ” أي المسلمين”. أي إنه طالب بتسليمه الأسرى المسيحيين واليهود قبل المسلمين.

من هم أهل الذمّة وماهي الجزية في الإسلام؟ فجر الإسلام




الجزية :
الجزية في اللغة مشتقة من مادة “جزي”، تقول العرب : “جزى ، يجزي، إذا كافأ عما أسدي إليه”، والجزية مشتق على وزن فِعلة من المجازاة، بمعنى “أعطوها جزاء ما منحوا من الأمن”، وقال ابن المطرز:” بل هي من الإجزاء لأنها تجزئ عن الذمي”

فرض الله الجهاد و القتال على المسلمين ، ولم يجبرغير المسلمين من اليهود والنّصارى أن يشاركوا معهم رغم أنهم محميون من قبل المسلمين ولهذا وجب عليهم دفع الجزية لخزينة بيت المسلمين ولذلك من كان مصرّاً على القتال في صفوف المسلمين تسقط عنه الجزية.
والمعفيّون من هذه الجزية هم الأطفال والنّساء والفقراء والمساكين كذلك الأعمى والأعرج و كل مريض ، والذين لا يستطعون على تسديدها.
إذا دخل أحد أهل الذمّة في الإسلام سقطت عنه الجزية و فرضت عليه الزّكاة وفي حال عدم تحقق الحماية والأمان من قبل الدولة المسلمة تردّ الجزية إلى أصحابها من أهل الذمّة.

والذمّة هي ذمّة  الله و رسوله صلى الله عليه و سلم وهي من عدل الإسلام والغاية منها هو ضمان حريّة و حقوق غير المسلمين في دولة الإسلام .

عن Anouar Ben Ayed

Avatar
أنور بن عياد مهتم بالتدوين وبالتكنولوجيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *